دور المتعلم ومسؤولياته خارج الصف

المتعلم، في هذا المساق، هو شريك أساسي في عملية اختيار موضوعات المحتوى، فهو مصدر الإلهام لاختيار الموضوعات التي تحمس الطلاب وتضاعف من مهاراتهم اللغوية. والطالب هو “دينامو” الصف المفعم بالنشاط والحيوية، فهو يفيد ويستفيد، وهو معلم ومتعلم في نفس الوقت، وهو أيضاً المنفذ لكل الأنشطة التي تم إعدادها للصف.

ففي المساق القائم على المحتوى لابد أن يكون الطالب مستعداً دائماً ولديه ما يشارك به، فهو مساعد للآخرين في عملية التعلم وهو مسؤول عن عملية تعلمه. وهو في نفس الوقت يجمع المصادر التي تدعم أي وجهات نظر قد يطرحها وتؤكدها وهذا يتطلب جهداً أكبر للإلمام بموضوع الصف أو قضيته.

ونشاهد في التسجيل التالي بعض الطلاب يتحدثون عن أهم أدوارهم في المساق القائم على المحتوى:

 

١. القراءة للمحتوى وجمع المصارد الاضافية:

كما أسلفنا في الفقرة السابقة، فإن دور المتعلم خارج الصف لا يقتصر فقط على عمل الواجبات التقليدية أو قراءة النص أو مشاهدة المادة المسجلة فقط بل عليه أيضاً أن يكوّن وجهة نظر في القضية أو موضوع المناقشة وإعداد ما سيناقشه مع الزملاء في الصف. ففي كل صف سيناقش الطالب زملاءه وأستاذه ويحاورهم ويطرح عليهم الأسئلة، والاستعداد لهذا جزء من مسؤولياته خارج الصف. ويمكن أن يطلع الطالب على بعض المصادر في لغته الأصلية بقصد الحصول على مزيد من الأفكار تمهيداً لتقديم رأيه ومشاركة باقي الزملاء في المناقشة. وكلما تعددت الأفكار وازدادت عمقاً كلما تحسن أداء الطالب في التعبير عنها والدفاع عنها بالحجج القوية.

PDF 10, draft without corrections

PDF 11, draft with corrections

 ٢. اختيار المفردات وإعداد قوائم بها:

الطالب مسؤول عن اعداد قوائم المفردات التي تتناسب مع احتياجاته اللغوية، فقد وصل الطالب لمرحلة “الفطام” والتي نتوقع منه فيها أن يتخلص فيها من قوائم المفردات المُعدة مُسبقاً في الكتاب التعليمي سواء جاءت في بداية الدرس أو نهايته. بدلاً من ذلك يختار الطالب بعد كل نص يقرأه عدداً من المفردات الجديدة بالنسبة له والتي يعتقد أنه سيستخدمها أو التي يعتقد أنه تعلمها من السياق، ويقوم الطالب بإعداد قائمة ببعض هذه المفردات الجديدة يشير فيها إلى مصدر هذه الكلمة والسياق الذي وردت فيه ثم يقوم باستخدامها في سياق جديد من عنده. لذلك فإن اعداد قوائم المفردات من قبل الطالب يتناسب جيداً مع الفروق الفردية بين المتعلمين ويزيد من رغبتهم في التعلم ويعزز مهاراتهم اللغوية.

PDF 7 vocab

PDF 8 vocab

 ٣. اعداد الأفكار والآراء عن النص

نضيف للمسؤوليات السابقة للمتعلم خارج الصف مسؤولية أخرى لا تقل أهمية، فالمتعلم عليه أن يكوّن أفكاراً ويستعد لطرحها ومناقشتها وذلك عن طريق قراءة النص جيداً أو الاستماع أو المشاهدة جيداً ثم الاطلاع على المزيد من المصادر باللغة العربية أو بلغته الأصلية بهدف تكوين وجهة نظر والإلمام بالموضوع محل المناقشة تمهيداً لطرح أفكاره والتعليق على أفكار الآخرين، وذلك تمهيداً لإنتاج هذه الأفكار والتعبير عنها في نهاية كل أسبوع  في الصفوف القائمة على المحتوى في جامعة تكساس حيث يشجع الأساتذة الطالب على القيام بمسؤولياته في استخدام ما تعلمه من مفردات وعبارات أوتراكيب جديدة خلال الصف. ويتم هذا بشكل دوري حيث يُخصَّص أسبوع لكتابة قوائم المفردات والأسبوع التالي لكتابة التعليقات على القراءات ( المقالات) وهكذا .