القسم الرابع: الخطة الدرسية الأولى لإغداق المدخل مع تدريبات لتركيز الملاحظة اللغوية لجملة الصفة في المستوى المتقدم الأدنى

تشمل الخطة الدرسية الأولى درساً يتبع تقنية إغداق المدخل ضمن مقترب التركيز على الشكل بالإضافة إلى تدريبات لتركيز الملاحظة اللغوية. يستمر الدرس لساعتين تدريسيتين (مائة دقيقة) ويهدف إلى تعزيز فهم طلاب المستوى المتقدم الأدنى لوظيفة جملة الصفة وشكلها اللغوي واستخدامها. تتطلب هذه الخطة جهاز عرض فيديو ويجب أن يبلغ الطلاب مسبقاً بضرورة إحضار حواسيبهم الشخصية إلى الصف.

فيما يلي ملفان مرفقان في شكل ملفي PDF هنا. يظهر الملف الأول تفاصيل هذه الخطة الدرسية ويعرض الملف الثاني نص القراءة وأسئلة الفهم والعرض التقديمي في شكل باوربوينت. يلي ذلك جزء يوضح المراحل المختلفة لهذه الخطة.

 

PDF 1_الخطة الدرسية الأولى _غزارة المدخل_جملة الصفة_خطوات الدرس

PDF 2_الخطة الدرسية الأولى_غزارة المدخل_جملة الصفة_ملحقات الدرس

Explanation of the Lesson Plan

Stage 1: Warm up

توضيح الخطة الدرسية

أ. المرحلة الأولى في الخطة الدرسية: تسخين

في هذا الجزء من الخطة الدرسية يتم إعداد الطلاب لفكرة الدرس والتي ستقدم جملة الصفة من خلالها وهي الألعاب الأولمبية  باستخدام ملف الفيديو الموجود على الرابط أدناه. ويلي ذلك الفيديو 1 والذي يظهر جزءاً من استخلاص معلومات فيلم الفيديو من الطلاب بعد عرضه وذلك استعداداً لنص القراءة في المرحلة التالية من الخطة الدرسية، حيث نلاحظ أن بعض الطلاب قدموا أفكاراً ستظهر أيضاً في نص القراءة. يظهر الملف المرفق (الخطة الدرسية الأولى لغزارة المدخل_جملة الصفة_خطوات الدرس) تفاصيل الخطة الدرسية في هذه المرحلة.

Video 1: Elicitation of listening file info

Stage 2: Introduction of lesson focus
ب. المرحلة الثانية: تقديم الشكل اللغوي
في هذا الجزء من الخطة الدرسية يتم تقديم أمثلة عن جملة الصفة من خلال نص قراءة أصلي أخذ بجزئيه من موقع الجزيرة وموقع ويكيبيديا (ملحقات الدرس) ولكن تمت إعادة صياغته ليظهر المزيد من الأمثلة عن جملة الصفة مما نتج عن اثني عشر مثالاً. وكما يلاحظ من خلال الخطة الدرسية في هذه المرحلة فإن المهام المقترحة تركز على المعنى أولاً ثم الشكل اللغوي ثانياً. يظهر فيلم الفيديو 2 جزءاً من توقع معلومات النص ويعرض الفيلم 3 جزءاً من استخلاص معلومات النص من الطلاب. يلي ذلك الفيلم 4 والذي يقدم توضيحاً للشكل اللغوي من خلال المعنى والفيلم 5 والذي يظهر شرحاً لهذا الشكل.

Video 2: Anticipation of text info
توقع معلومات الفيديو

Video 3: Text comprehension and form elicitation
فهم النص واستخلاص الشكل اللغوي

Video 4: Explanation of form through meaning
شرح الشكل اللغوي من خلال المعنى

Video 5: Explanation of form
شرح الشكل اللغوي

Stage 3: Guided form production
ج. المرحلة الثالثة: الإتتاج الممنهج للشكل اللغوي
في هذا الجزء من الخطة الدرسية والذي يعقب تقديم الشكل اللغوي يتم توفير فرص للطلاب لاستخدام الشكل اللغوي بشكل ممنهج وضمن سياق محدود (ملف ملحقات الدرس). فمن الصعوبة بمكان أن ينتقل الطلاب مباشرة إلى الإنتاج الحر في هذه المرحلة. يظهر فيلم الفيديو 6 أدناه جزءاً من هذا الإنتاج ويعرض فيلم الفيديو 7 جزءاً من استخلاص معلومات النص من الطلاب.

Video 6: Sentential guided production
الإنتاج الممنهج على مستوى الجملة

Video 7: Exemplification of production
مثال عن الإنتاج الموجه

Stage 4: Free form production
د. المرحلة الرابعة: الإنتاج الحر للشكل اللغوي في مهمة
يظهر هذا الجزء من الخطة الدرسية المرحلة التي تلي الإنتاج الممنهج للشكل اللغوي وهي مرحلة الإنتاج الحر من خلال مهمة تركز على المعنى وعلى استخدام الشكل اللغوي بشكل صحيح أيضاً. ومن اللازم أن تكون هذه المهمة ضمن نطاق موضوع الدرس ذاته (الرياضة والألعاب الأولمبية في هذه الخطة) وذلك لضمان الترابط والانسجام بين مراحل الدرس وسلاسة الانتقال من مرحلة إلى أخرى. وبالإضافة إلى ذلك يوفر موضوع الألعاب الأولمبية سياقاً حقيقياً يربط بين الصف والحياة الواقعية. وتعد المهمة التي تبينها هذه الخطة الدرسية مهمة حقيقية إذ تنطبق عليها الصفات الخمسة للمهمة الحقيقية بحسب سكيهان (1998):

المعنى له الأولوية.
هناك مشكلة تواصلية يجب حلها.
هناك علاقة مع الواقع الحياتي.
إنهاء المهمة ذو أولوية.
يتم تقييم المهمة من خلال نتاجها.

يعرض فيلم الفيديو 8 تقسيم المجموعات استعداداً للمهمة ويلي ذلك الفيلم 9 والذي يقدم إرشادات المهمة والأفلام 10 و11 و12 (النموذجان الأول والثاني عن الإنتاج ونهاية المهمة).

Video 8: Task grouping
تقسيم المجموعات استعداداً للمهمة

Video 9: Task instructions
إرشادات المهمة

Video 10: Sample presentation
النموذج الأول عن الإنتاج

Video 11: Sample presentation
النموذج الأول عن الإنتاج

Video 12: End of task
نهاية المهمة