القسم الرابع: الخطة الدرسية الثالثة

تشمل هذه الخطة التدريسية درساً يستمر لساعتين كاملتين (مائة وعشرين دقيقة) ويهدف إلى تعزيز فهم طلاب المستوى المتقدم لوظيفة نون النسوة ونون الفعل في جمع التأنيث وشكلهما اللغوي واستخدامهما. تتطلب هذه الخطة جهاز عرض فيديو ويجب أن يبلغ الطلاب مسبقاً بضرورة إحضار حواسيبهم الشخصية إلى الصف.

فيما يلي ملفان مرفقان في شكل ملفي PDF هنا. يظهر الملف الأول تفاصيل هذه الخطة الدرسية ويعرض الملف الثاني نص القراءة وأسئلة الفهم والتدريب الموجه والعرض التقديمي في شكل باوربوينت. يلي ذلك جزء يوضح المراحل المختلفة لهذه الخطة.

PDF 5_الخطة الدرسية الثالثة_تعزيز النص_نون النسوة ونون الفعل في جمع التأنيث_خطوات الدرس
PDF 6_الخطة الدرسية الثالثة_تعزيز النص_نون النسوة ونون الفعل في جمع التأنيث_ ملحقات الدرس

Explanation of the Lesson Plan
Stage 1: Warm up
توضيح الخطة الدرسية
أ. المرحلة الأولى في الخطة الدرسية: تسخين
في هذا الجزء من الخطة الدرسية يتم إعداد الطلاب لفكرة الدرس والتي ستقدم نون النسوة ونون الفعل في جمع التأنيث من خلالها وهي المرأة العربية والعالمية. يظهر الملف المرفق (الخطة الدرسية الثالثة_تعزيز النص_ نون النسوة ونون الفعل في جمع التأنيث_خطوات الدرس) تفاصيل الخطة الدرسية في هذه المرحلة.

Stage 2: Introduction of lesson focus

ب. المرحلة الثانية: تقديم الشكل اللغوي
في هذا الجزء من الخطة الدرسية يتم تقديم أمثلة عن نون النسوة ونون الفعل في جمع التأنيث من خلال نص أصلي في موقع قناة العربية ولكن تمت إعادة صياغته ليظهر المزيد من الأمثلة عن نون النسوة ونون الفعل في جمع التأنيث مما نتج عن تسعة أمثلة للشكل اللغوي. وكما يلاحظ من خلال الخطة الدرسية في هذه المرحلة فإن المهام المقترحة تركز على المعنى أولاً ثم الشكل اللغوي ثانياً. يظهر الملف المرفق المرفق (الخطة الدرسية الثالثة_تعزيز النص_ نون النسوة ونون الفعل في جمع التأنيث_خطوات الدرس) تفاصيل الخطة الدرسية في هذه المرحلة.

Stage 3: Guided form production

ج. المرحلة الثالثة: الإتتاج الممنهج للشكل اللغوي
يقدم هذا الجزء من الخطة الدرسية تدريباً لإنتاج الشكل اللغوي ضمن سياق محدود يسبق مرحلة الانتقال إلى الإنتاج الحر. يظهر الملف المرفق المرفق (الخطة الدرسية الثالثة_تعزيز النص_ نون النسوة ونون الفعل في جمع التأنيث_خطوات الدرس) تفاصيل الخطة الدرسية في هذه المرحلة.

Stage 4: Free form production

د. المرحلة الرابعة: الإنتاج الحر للشكل اللغوي في مهمة
يظهر هذا الجزء الذي يلي الإنتاج الممنهج للشكل اللغوي مرحلة الإنتاج الحر من خلال مهمة تركز على المعنى وعلى استخدام الشكل اللغوي بشكل صحيح أيضاً. ومن اللازم أن تكون هذه المهمة ضمن نطاق موضوع الدرس ذاته (المرأة في هذه الخطة) وذلك لضمان الترابط والانسجام بين مراحل الدرس. وبالإضافة إلى ذلك يوفر موضوع المرأة سياقاً حقيقياً يربط بين الصف والحياة الواقعية. وكما هو الحال في الخطتين الدرسيتين الأولى والثانية في غزارة المدخل تعد هذا المهمة مهمة حقيقية. يظهر الملف المرفق (الخطة الدرسية الثالثة_تعزيز النص_ نون النسوة ونون الفعل في جمع التأنيث_خطوات الدرس) تفاصيل الخطة الدرسية في هذه المرحلة.

PDF 7_المراجع النظرية لهذه الوحدة