مقدمة

زميلاتنا العزيزات وزملاءنا الأعزاء،

نود أن نرحب بكم جميعاً في موقع “تدريس” الموجّه إلى أساتذة اللغة العربية كلغة أجنبية/ثانية والذي يهدف إلى توفير وحدات تدريبية تعين الأساتذة في سعيهم لتطوير قدراتهم المهنية، لأننا من المؤمنين بأن التطور المهني المستمر غاية ينبغي علينا جميعاً أن ننشدها ونسعى إليها. وما نأمله هو أن تجدوا في الوحدات التعليمية التي يتضمنها هذا الموقع ما يعينكم على تعميق فهمكم لبعض القضايا المتصلة بتعليم العربية وتعلمها ويوفر لكم نماذج لنشاطات جديدة يمكنكم الإفادة منها في صفوفكم ويسهم بالتالي في تلبية احتياجاتكم في مجال التطور المهني.

وقد انبثقت فكرة إنشاء موقع “تدريس” من موقع آخر مماثل هو Foreign Language Teaching Methods المتوفر على الرابط التالي https://coerll.utexas.edu/methods والذي أُعِدّ أساساً بهدف تعزيز الإعداد والتطوير المهني لمدرسات ومدرسي اللغات الأجنبية في ولاية تكساس في الولايات المتحدة. وقد قام بتصميم ذلك الموقع وتطويره مركز المصادر التربوية المفتوحة لتعلم اللغات في جامعة تكساس في أوستن(COERLL) بإشراف وإدارة مديره الدكتور Carl Blyth ، والموقع يحتوي على وحدات تدريبية تتناول تدريس المهارات اللغوية المختلفة وجوانب أخرى متصلة بالقياس والتقييم وأساليب التعلم، وقد قام بإعداد تلك الوحدات التدريبية عدد من الأساتذة المتخصصين بتدريس اللغات الأجنبية في جامعة تكساس وشاركتُ فيه شخصياً بوحدة تدريسية تعنى بتدريس مهارة الاستماع وتطوير استراتيجياتها.

وقد انطلق اهتمامنا بإنشاء موقع “تدريس” من دافعين أساسيين:
أولاً: الإحساس الذي تولّد لدينا ، عبر سنوات من العمل في ورش التدريب لأساتذة العربية كلغة أجنبية/ثانية، بقلة توفّر مواد متصلة بتعليم وتعلم اللغات الأجنبية ومكتوبة باللغة العربية بشكل عام، وكذلك قلة توفّر مواد تدريبية عملية تتناول تدريس اللغة العربية بشكل خاص. فنجد أن غالبية الدراسات المتصلة بتعليم اللغات وتعلمها منشورة بلغات أجنبية، وهناك كثيرون من أساتذة العربية، وبخاصة أولئك العاملين في العالم العربي، الذين لا يستطيعون الإفادة من هذه الدراسات لأنهم لا يمتلكون مستويات الكفاءة التي تتيح لهم قراءتها باللغات الأجنبية مما يشكل عائقاً بينهم وبينها ومن ثم يحد بشكل كبير من الفرص المتوفرة لديهم لتطوير قدراتهم التدريسية.

ثانياً: رغبتنا في الإفادة إلى أقصى حد ممكن من الإمكانيات التي تتيحها لنا التكنولوجيا في سعينا لتوفير وحدات تدريبية للأساتذة بشكل يجعل الوصول اليها بيسر وسهولة وبصورة فورية ممكناً لأي أستاذ/ة في أي مكان في العالم ويسمح كذلك بتضمين كل وحدة—إضافةً إلى نصها المكتوب– نماذج تطبيقية مأخوذة من البيئة الصفية تشتمل على مواد مرئية ومسموعة وأوراق عمل مما يسهل عرض الجوانب النظرية والتدريبات العملية في آنٍ معاً.
يشتمل موقع “تدريس” على عدد من الوحدات التعليمية التي يختص كل منها بجانب من الجوانب المتصلة بتدريس العربية، وقد حرصنا في تصميم الوحدات على أن تكون كل واحدة قائمة بذاتها وأن تقدم للأساتذة إطاراً نظرياً مبسطاً يسمح بفهم المرتكزات النظرية التي تستند إليها ويساعد على تأطير النشاطات العملية التي تقترحها الوحدة. وقد حرصنا على توفير نشاطات صفية ونماذج ومواد عملية تتيح للأساتذة ملاحظة كيف يتم الانتقال من المستوى النظري إلى مستوى التطبيق العملي . وقد تم تقسيم كل وحدة إلى عدة أبواب ليسهل التعامل معها والرجوع إليها وقمنا بتضمين قائمة ببعض المراجع المفيدة لمن يريد التعمق في موضوع الوحدة.

وقد قام بإعداد الوحدات في موقع “تدريس” عدد من الزميلات والزملاء العاملين حالياً في تدريس العربية لغير الناطقين بها والذين كان لي شرف العمل معهم في حلقتين دراسيتين عن تدريس العربية حين كانوا طلاباً في برنامج الدراسات العليا بجامعة تكساس في أوستن وكان غرضهم من وراء هذه الوحدات الإسهام في خدمة المجال وسد النقص الذي أشرنا إليه فيما يختص بمصادر التدريب، فلهم منا جميعاً خالص الشكر لكل ما قدموه. ونود كذلك أن نشكر الطلاب في جامعة تكساس الذين سمحوا لنا بتصويرهم ووفروا لنا بذلك نماذج صفية أسهمت في إغناء مضمون هذه الوحدات. كما نخص بالشكر The Center for Open Educational Resources & Language Learning (COERLL) في جامعة تكساس في أوستن بشخص مديره الدكتور Carl Blyth ومديرتَيْ المشاريع فيه Rachael Gilg و Sarah Sweeney الذين تعهدوا هذا الموقع برعايتهم ووفروا له الدعم المادي والمعنوي. ونشكر أيضاً Scott Zuniga الذي قام بتصوير معظم الفيديوهات المصاحبة لهذه الوحدات والعمل على تصميم الإطار العام للموقع، ونشكر كذلك George Kimson الذي قام بتنسيق أقسام الموقع وإعداده للنشر و Natalie Steinfeld Childre التي تولت مهمة تصميم الموقع.
ما نقدمه هنا في هذا الموقع هو خطوات أولى على درب توفير مصادر غنية ومتنوعة لأساتذة اللغة العربية وهو جهد جماعي لا يتحقق إلا بتضافر الجهود والخبرات. ورجاؤنا هو أن تسهم هذه الوحدات في تشجيع زميلات وزملاء آخرين في مجالنا على التطوع بتقديم وحدات تدريبية جديدة تغطي جوانب إضافية في عملية التعليم والتعلم وتغني المضمون الموجود حالياً. الموقع مفتوح للجميع ونحن نرحب بكل من يرغب في إضافة وحدات جديدة. إذا كانت لديكم أي استفسارات أو اقتراحات فنرجو منكم الكتابة إلينا على العنوان التالي albatal@austin.utexas.edu
تدريساً ممتعاً ومثيراً وشيقاً نتمناه لكم جميعاً!

د. محمود البطل، أستاذ الدراسات العربية بجامعة تكساس في أوستن

The contents of this website were developed under grant #P229A140005 from the U.S. Department of Education. However, those contents to not necessarily represent the policy of the U.S. Department of Education, and you should not assume endorsement by the Federal Government.