الأغنية

تم القيام بهذا النشاط في صف للسنة الأولى (الفصل الدراسي الثاني)  يضم 19 طالباً في جامعة تكساس أعمارهم في حدود العشرين عاماً كانوا قد وصلوا إلى الدرس الحادي عشر من الكتاب في تعلم العربية (الجزء الأول). واستغرق النشاط حوالي ٢٠ دقيقة.

 

 وقد بدأ النشاط بإعطاء كل طالب نسخة من ورقة العمل وبعد ذلك شرحت الأستاذة الهدف من النشاط باللغة الإنجليزية وشرحت للطلاب — الذين كانوا في السنة الأولى من دراسة اللغة العربية وفي هذا المستوى لا تزال الأغاني الأصلية صعبة بالنسبة لهم — فكرة الأغنية الأساسية، ثم استمع الطلاب إلى الأغنية مرتين وقاموا بملء الفراغات مع شريك أو شريكة. وبالإضافة إلى ذلك نبهت الأستاذة الطلاب إلى تكرر الفعل “قال” في الأغنية عدة مرات وهو الفعل الذي قاموا بالتدرب على تصريفه في النصف الأول من الحصة نفسها.



 

ومع أن هذا النشاط كان ناجحاً في الغالب فإنه يطرح أمامنا بعض التحديات المتعلقة باستخدام الأغاني الأصلية في التدريس ومنها مثلا اضطرار الأستاذ إلى اللجوء إلى اللغة الإنجليزية في حال كانت المُدخلات من الأغنية غير مفهومة للطلاب، وفي الحقيقة تواجه جميع المواد الأصلية هذه الإشكالية في بعض الأحيان. وأفضل طريقة لمواجهة هذه التحديات في رأينا هي في العمل على اختيار أغانٍ أصلية مناسبة لأغراض الصف ولمفردات الطلاب بحيث يتمكن الطلاب من فهم أجزاء منها بسهولة.